اجمل المناطق السياحية بالمغرب

تعتبر السياحة في المغرب قطاع نشيط و متحرك , حيث يعرف عدد السياح تزايد ملحوظا   كل سنة ، وهذا  راجع الى عدة اعتبارات من بينها

ا لاهتمام المستمر لدولة بالقطاع 

توفر نقط جذب عديدة  لسياح في المغرب مثل المناخ  والتنوع الجغرافي –

تنوع ثقافي  وتراث غني وفريد يترسخ في ذهن كل زائر –

القرب الجغرافي للمغرب من اوروبا-

اطلالته على وجهتين بحريتين ( الأطلنتي و المتوسط) –

الاستقبال الجيد الذي يحضى به السياح –

الاستقرار الامني للمغرب –

وسنرى في  هذا المقال ترتيب المدن المغربية الاكثر جدبا للسياح

مراكش

 استطاعت مدينة مراكش في السنوات الاخيرة ان تتسلق سلم الترتيب العالمي لاجمل المدن العالمية الاكثر استقبال للسياح في العالم ، وهذا راجع إلى المؤهلات السياحية التي توفرها المدينة، بداية من معالمها السياحية  كجامع الفنا  وأوريكا وجامع الكتبية والمنارة،  إلى المرافق الفندقية التي تتسم بجودتها العالية والخدمة المغربية الأصيلة وحسن الاستقبال , دون ان ننسى الجانب الامني الدي يوفر الامن والطمئننة للسياح . .

وتعرف المدينة كذلك بمدينتها القديمة دات  أسواق وأزقة  تنمي في نفسية الزوار  عالم من الإبهار المتجلي في شكل البيوت التقليدية والصناعة التقليدية المغربية المتاحة في كل المتاجر.

أكادير

بعد مدينة مراكش تاتي  اكادير كتاني اكثر المدن المغربية مستقبلا للسياح , وهي من اجمل المدن المغربية و العالمية , و تضم أجمل شواطئ المغرب و العالم، يراها السياح ملاذا في أيام الصيف الحارة للإستجمام بشاطئها الخلاب والإستمتاع باشعة الشمش ومختلف  الأنشطة التي توفرها المدينة , ويتوافد عن المدينة عدد هائل من السياح من كل انحاء العالم .

تعرف المدينة بهدوئها وبعتدال مناخها على طول العام , وتتوفر المدينة على عدة مساحات خضراء وبارك التماسيح وببنية تحتية مهمة من فنادق ومطاعم وصالات الرياضة وغيرها .

شفشاون

استطاعت مدينة شفشاون ان تجد لنفسها مكانا بين المدن المغربية الاكثر جدبا للسياح في المغرب و افريقيا , ويتجلى جمال المدينة في موقعها على جبال الريف الجميلة  ، يميز  هذه المدينة استثناءا عن  باقي مدن المملكة المغربية بلون بيوتها الأزرق والأبيض , ..
 تعرف المدينة  توافدا للسياح من كل حذب ، اما منظر المدينة من أعلى الجبل فهو يعطي  الطاقة والحيوية و الراحة النفسية لزوارها . .

فاس

تعتبر مدينة فاس العاصمة الروحية و العلمية  للمغرب، فهي من أقدم و اعرق المدن المغربية حضارتا ,  يتجلى جمالها التاريخي  في أزقتها  القديمة، و عمل الحرفيين التقليديين اضافة الى  الأبواب التقليدية المزينة كلها بنقوش . .

ويقصد المدينة عدد كبير من السياح خاصة محبي استكشاف الماثر التاريخية للمدينة وكذلك محبي الحرف التقليدية القديمة . ..

طنجة

مدينة طنجة هي خامس مدينة مستقبلة للسياح بالمغرب , تتميز المدينة بموقعها الجميل شمال المغرب والمطل على المحيطين الاطلنتي و المتوسط , وتقع المدينة على بعد اميار عن اسباني ، تتميز بأبوابها، وأبراجها، و القصبة والمقاهي الممتدة على طول  ساحل المتوسط ، هذا علاوة عن غابة الرميلات ومغارة هرقل الأسطورية . ..

الصويرة

تتربع مدينة الصويرة على قائمة المدن المغربية التى يقصدها السياح بكثرة , وما يميز المدينة هو هبوب رياح الساحل فيها بكثرة ، الصويرة معروفة بصورة الأسوار والميناء وطيور النورس المحلقة فوقها , ما يجعل محبي ركوب الامواج يقصدونها  بكثرة ويجدون ظالتهم في شواطى المدينة . .
تتسم المدينة بالمعمار البرتغالي والفرنسي والبربري مع تداخل والتفاف شوارعها كالمتاهات. .

 مرزوكة

رغم صغر قرية مرزوكة فقد استطاعت ان تجد لنفسها مكانا بين المدن المغربية الاكثر جلبا لسكان , وتتميز المدينة باجواء الصحاري والليالي تحت ضوء القمر , ويقصد هذه المدينة عدد كبير من السياح خاصة من محبي الرمال الدهبية ومحبي  حصص الرمال العلاجية، زوار مرزوكة لهم موعد مع جولات في كثبان الرمال الذهبية على ظهر الجمال، وجلسات من السمر والسهر في أجواء ساحرة وملهمة . .

بين الويدان

.منطقة بين الويدان هي منطقة سياحية معروفة لدى اغلبية السياح , تتواجد بين احضان الطبيعة الخلابة للاطلس المتوسط , وتتيح هده المنطقة لزوارها العديد من الخدمات منها

القيام بانشطة مائية كثيرة مثل التجديف

استكشاف المنطقة باستعمال الدراجات الهوائية

لهوات تسلق الجبال نصيب في هده المنطقة –

مارتيل

من المناطق المفضلة كذلك للسياح ننتقل الى مارتيل التي تقع على الساحل الشمالي للمملكة , وتتوفر على مؤهلات سياحية عالمية حاصة منها على الخصوص الوجهة البحرية , حيث تتميز شواطى مارتيل بنظافتها وهدوئها وحب استقبالها لسياح , ولمحبي صيد الاسماك نصيب من هدة المنطقة حيث تعرف المنطقة بصيد مختلف انواع الاسماك . .

إفران

تعد  افران  من انظف المدن المغربية على الاطلاق , ونجد فيها اقدم اشجار الارز في العالم , تتميز المنطقة ببنياتها المعروفة والتي تختلف كليا عن باقي المدن المغربية , ويطلق عليها لقب سويسرا المغرب . ويقصد المنطقة افواج كبيرة من السياح المغاربة والاجانب وذلك لستكشاف غابات الارز فيها او التمتع بشلالاتها الساحرة وغيرها من المناطق الجميلة التي تترك في نفسية زوارها الاطمئنان والهدوء .

شلالات أوزود

تقع هده المنطقة بالقرب من مدينة مراكش في اقليم ازيلال , وتتميز شلالات اوزود بالعديد من المزايا ندكر منها

موقعها الساحر وسط المغرب

علو شلالاتها حيث ترتفع بحوالي مئة وعشرون مترا

توافد السياح اليها من كل اقطار العالم

تنوع الاطباق المقدمة لزوار.

قصبة آيت بن حدو

قصبة ايت بن حدو هي قصبة معمارية تاريخية , تقع على بعد 30 كلم من ورزازات , ويقصد هدة الهندسة المعمارية الفريدة عدد كبير من السياح خاصة منهم الاجانب , تعد وجهة مفضة لاكبر المنتجين العالميين , تكشف لنا القصبة عن المهارات والابداعات الكبيرة للمغاربة الذين ساهمو في بناء هده المعلمة التاريخية .


Commentaires

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *